قاموس المصطلحات

أ

أثر الجبل أو رياح الفوهن
تأثير الجبل أو التل الذي يتسبب في رفع الهواء. و تسمى رياح الفون ، بالألمانية (Föhn) : ظاهرة جوية مميزة للمناطق الألبية بشكل خاص، والأحزمة الجبلية الشاهقة في كثير من بلاد العالم بشكل عام، وهي عبارة عن رياح جافة ودافئة تهب قادمة من قمم الجبال على الوديان المجاورة لها
أرصاد جوية
تقييم أو قياس واحد أو أكثر من عناصر الأرصاد الجوية مثل درجة الحرارة والرطوبة ، إلخ.
أوروغرافي جبلي
الصفة التي تحدد كل ما يتعلق بالسلاسل الجبلية؛ وبالتالي ، فإن الجبل أو التلة التي تسبب صعود الهواء تسمى حاجزا أوروغرافيا أو جبليا.
إضطرابات جوية
تشير إلى أي تجمع و تسلسل للظواهر الجوية التي تسبب تدهور للجو أثناء تطور المنخفض الجوي، يمكن أن تصل في بعض الأحيان إلى نشوء و تكون العواصف. في خطوط العرض المعتدلة، يشير هذا المصطلح بشكل شائع إلى أنظمة الضغط المنخفض التي تخلفها الجبهات الساخنة، المجالات الساخنة و الجبهات الباردة. كما يمكن أن يشير إلى المنطقة السحابية المرتبطة بهذا النظام أو ببساطة ، لجبهة باردة معزولة.
إعصار
عاصفة تتميز بالحركة الدورانية المتقاربة و المتصاعدة للرياح حول منطقة الضغط المنخفض. نسمي الإعصار بالإعصار المداري إذا تشكل حول المناطق المدارية. و يتعلق الأمر بنظام مناخي يمكن أن يمتد لعدة مئات من الكيلومترات. وعندما يصل إلى مرحلة النضج ، يصبح زوبعة أو عاصفة هوجاء
إعصار
هي عاصفة قوية تولد رياح سريعة للغاية. الإعصار هو منخفض جوي ذو كثافة عالية جدًا. وهي في بعض الأحيان موطن لمئات العواصف ويمكن أن تمتد لمئات الكيلومترات.
إعصار عكسي
هو عبارة عن ظاهرة مناخية تشير إلى مناطق الضغط الجوي المرتفع، بحيث تتحرك الريح على شكل دوامي فوق تلك المناطق وذلك مع عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي وعكس عقارب الساعة في نصف الكرة الجنوبي، غالبا ما تجلب الأعاصير العكسية جوا جميلا و سماء صافية و ذلك لكون الهواء البارد ذا الضغط المرتفع يحتوي على نسبة قليلة من الماء، ومع ذلك ، عندما يتحرك الإعصارالعكسي على سطح أرض ما ، فإنه يمكن أن يسخن في الحين بحيث يمتص الماء من الأرض أو المحيطات أو يتفاعل مع هواء رطب و ساخن.
إعصار قمعي
عبارة عن عاصفة هوائية عنيفة تتميز بغيمة مخروطية دوارة و قمع متكثف و غيمة من الغبار الدوار تمتد من وسط الغيمة وصولا إلى سطح الأرض. و هي نتيجة لالتقاء كتلة هواء ساخن غير مستقر و كتلة هواء بارد.
احترار عالمي
الإرتفاع العام لدرجات الحرارة في الغلاف الجوي.
استقرار
تنعت بها خصائص حالة نظام ما في حالة الركود أو الحركة المنتظمة الدائمة، حينما يكون أي اضطراب من المرجح أن يمسها قابلا للتوقف.
التردد الجنوبي
تعني إل نينيو بالإسبانية الطفل الصغير، جاء مصطلح النينو والذي يعني الطفل بالإسبانية نسبة إلى الطفل المقدس (المسيح)، فهي ظاهرة تحدث وقت عيد الميلاد وتستمر لشهور عدة. وهو مصطلح استعمله الصيادون على سواحل بيرو والإكوادور للدلالة على تيار المحيط الهادي الدافيء وما يجلبه من أمطار غزيرة. وهو ظاهرة طبيعية تسبب اضطراباً في الحياة الطبيعية في المحيط الهادي
السبر أو المراقبة اللاسلكية
تقنية مراقبة و رصد على ارتفاعات كبيرة، ترصد خصائص الغلاف الجوي من خلال بالون مرتفع يتم تتبع مساره لتحديد سرعة واتجاه الرياح والذي يكون مجهزا بمسبار لاسلكي، يقوم بقياس ونقل القياسات الجوية مثل الضغط الجوي ودرجة الحرارة والرطوبة النسبية. هذه التقنية، التي تتطلب عادة إطلاق البالون في ساعات مقررة دوليا، يمكن أن تقوم بتغطية كاملة للغلاف الجوي (إلى ارتفاع يصل إلى 25 كم). البالونات الصاعدة أو البالونات المسبار، يتم نفخها في يومنا هذا بالهيليوم وليس كما كان من قبل بالهيدروجين، لكونه رخيص التكلفة لكنه قابل للاشتعال.
المسبار اللاسلكي
صندوق يحتوي على أدوات لقياس الضغط ودرجة الحرارة والرطوبة. تؤخذ القياسات على ارتفاعات كبرى وترسل مباشرة إلى محطة أرضية. يمكن إرفاق المسبار اللاسلكي بالبالون أو إسقاطه من الطائرة.
انهيار ثلجي
هو عبارة عن اختلال في التوازن يؤدي إلى انزلاق كميات من الثلج، و يمكن أن يكون هذا الإختلال حراريا (تأثيرات مناخية) أو ميكانيكيا (تأثير الوزن أو الحمل الزائد) .

ب

بارومتر أو مقياس الضغط
هو أداة من أدوات الأرصاد الجوية يفيد في قياس الضغط الجوي.
برق
هو الضوء الذي يظهر فجأة في قلب السماء في الأيام التي تسوء فيها أحوال الجو، وهو عبارة عن الضوء الناشئ نتيجة تصادم سحابتين أحدهما تحمل شحنة كهربائية السالبة والأخرى تحمل شحنة كهربائية موجبة وبذلك ينتج عن التصادم شرارة قوية تصدر على هيئة الضوء الذي نراه فجأة ثم يختفي، كما أن هذا الضوء يعقبه صوت عالٍ قادم من السماء وهو ما يسمى بالرعد، والاثنان معاً يطلق عليهما اسم الصاعقة
برَد
نوع من هطول التساقطات ينجم أحيانًا عن عواصف رعدية قوية. يأخذ شكل حبيبات الثلج (حجارة البرَد) التي يمكن أن يختلف حجمها بين بضعة مليمترات وحوالي عشرة سنتيمترات.
برَد دقيق
كرية أو قطعة من الجليد يتراوح قطرها بين 5 و 50 ملم أو أكثر. سقوط البرد يشكّل البرد.

ت

تجمد
عندما تنخفض درجة الحرارة إلى ما دون الصفر درجة مئوية (32 درجة فهرنهايت) ، يتغير الماء من الطور السائل إلى الطور الصلب. يقال أن الماء يتجمد
تساقطات
تشير التساقطات إلى بلورات الثلج أو قطرات الماء التي ، بعد أن تعرضت لعمليات التكثيف والتجميع داخل السحب ، أصبحت ثقيلة جدا بحيث لا يمكن أن تظل معلقة في الغلاف الجوي، لتسقط على الأرض. يمكن أن تأخذ التساقطات الأشكال التالية: المطر والثلج والرذاذ والصقيع والبرَد.
تلسكوب تصوير الشمس
أداة أرصاد جوية تهدف إلى قياس القيمة اليومية لمدة التشمس عند نقطة السطح الأرضي حيث تزرع. وهي بذلك جهاز للتسجيل ، الذي يوفر مقدارًا من الأرصاد الجوية ذات قيم غير مستخدمة في سلسلة التوقعات ، إلا أن لها بالمقابل أهمية كبيرة في علم المناخ.
توقعات سينوبتيكية
توقعات تستند إلى جمع وتحليل الملاحظات الخاصة بالطقس من أوسع منطقة ممكنة.
تيار بحري
مثل الهواء في الغلاف الجوي ، فإن مياه المحيط في العالم عبارة عن سائل يتم تنظيم تحركاته في مناطق معينة وعلى الأقل في أوقات معينة من السنة ، على شكل تيارات أفقية أو رأسية، تسمى التيارات البحرية. هذه الأخيرة، أبطأ بكثير وأكثر انتظاما من التيارات الهوائية على وجه العموم ، تحفزها عوامل فيزيائية مشابهة لتلك التي تحافظ على الدوران العام للرياح
تيار شاقولي صاعد
.تيار هوائي متصاعد، بشكل سريع أحيانا
تيار مائي صاعد
هي ظاهرة تصاعد الماء البارد لعمق المحيط نحو السطح، ليحل محل المياه السطحية الدافئة، و ذلك تحت تأثير الرياح على سطح المياه.
تيار نفاث أو تيار منطلق
.رياح سريعة جدا (قد تصل إلى 400 كم في الساعة) ناتجة عن التباين الحراري القوي بين طبقتي التروبوسفير و الستراتوسفيرعلى ارتفاع 10.000 متر
تيار هوائي متنازل
.تيار هوائي بارد يتنازل بشكل سريع نحو الأرض

ث

ثلج
هو نوع من أنواع الهطول على شكل بلورات دقيقة للجليد تحدث في الفصل البارد، عندما تتكتل العديد من البلورات (عادة في شكل نجمي) فإنها تشكل رقاقات دقيقة من الثلج.
ثلج فرازيل
حزم الثلج العائمة في الجداول و المجاري المائية

ج

جبهة
منطقة انتقال بين كتلتي هواء مختلفتين
جبهة باردة
عندما تصل كتلة من الهواء البارد ، عن طريق دفعها لكتلة من الهواء الساخن ، يسمى خط الترسيم بين الكتلتين بالجبهة الباردة
جبهة ساخنة
منطقة انتقال تفصل بين كتلة هواء ساخن و كتلة هواء بارد. تتراجع فيها كتلة الهواء الباردة تاركة كتلة الهواء الساخنة تدخل
جريان مضطرب
حركات غير منتظمة للهواء، غالبا ما تكون عمودية، تخلف في أحيان عديدة إثارة عنيفة للطائرات.
جفاف
هو عجز في المياه ، يؤثر على مساحة كبيرة لفترة محددة ، مقارنة بقيمة متوسطة نسبة إلى الفترة والمساحة المعنيتين. ويمكن تعريفه في ثلاثة أشكال: جفاف جوي (مناخي) ، مائي وفلاحي، و يعتبر الجفاف المناخي بوجه عام ، العامل الأهم الذي يتدخل في النوعين الأخرين.
جليد زجاجي
يتشكل هذا النوع من الجليد عند هطول مطر متجمد أو رذاذ متجمد أو قطرات مطر وتراكمها على سطح ما ذا درجة حرارة تراوح الصفر درجة، ما يجعلها تتجمد مباشرة مشكلة جليدا زجاجيا صلبا.

ح

حبيبات جليدية
هي أحد أنواع الهطول الذي يكون على شكل حبيبات أو كرات شفافة من الجليد، وهي أصغر من حبات البَرَد.
حمل حراري
.هو ظاهرة ارتفاع و صعود الهواء الساخن، الذي يكون أخف من الهواء المحيط

خ

خريطة الطقس
.خريطة جغرافية تتموضع عليها معلومات طقسية و مناخية، كالتوزيع السنوي للتساقطات و درجات الحرارة المتوسطة في العالم
خريطة سينوبتيكية
.خريطة جغرافية توضح فيها الظروف الجوية أو عناصرالأرصاد الجوية بالأرقام أو الرموز أو الخطوط
خط الزوابع
خط افتراضي و خيالي تحدث على مستواه ظاهرة الزوابع.
خطوط الطول
إحدى إحداثيات نقطة ما من السطح الأرضي. تمثل المسافة التي تعطى بالدرجات، و التي تفصل هذه النقطة عن خط الطول الأصلي غرينيتش.
خطوط العرض
هي إحدى إحداثيات نقطة ما على السطح الأرضي. عبارة عن مسافة، يعبر عنها بالدرجات، تفصل هذه النقطة عن خط الإستواء. و نتحدث عن خطوط العرض الشمالية في نصف الكرة الأرضية الشمالي، و كذلك عن خطوط العرض الجنوبية في نصف الكرة الأرضية الجنوبي.
خطوط العرض العالية
المناطق القريبة من القطبين الشمالي والجنوبي ؛ هذه المناطق لديها مناخات قطبية.
خطوط العرض الوسطى
المناطق التي تمتد بين الدائرة القطبية الشمالية ومدار السرطان (بما في ذلك أمريكا الشمالية وأوروبا) وبين الدائرة القطبية الجنوبية ومدار الجدي. هذه المناطق لديها مناخات معتدلة.
خلية الحمل الحراري
.هي منطقة من الغلاف الجوي يتحرك فيها الهواء عن طريق الحمل الحركي، في حركات رأسية، تتمثل في استمرار مضطرد للتيارات التنازلية و التصاعدية التي تتفاعل فيما بينها عبر تبادلات للطاقة و لنطاقات من الهواء، في حدود المنطقة المعنية و بيئتها المباشرة

د

درجة الحرارة
هي قياس درجة الإنفعال الحراري للجزيئات المكونة لجسيم ما، و يتم قياسها بواسطة مقياس الحرارة.
درجة مئوية
هي وحدة تتبع و قياس درجة الحرارة التي يحددها مقياس سيلسيوس حسب الدرجة المئوية سيلسيوس؛ و مقياس درجة الحرارة هذه قيد الاستخدام في فرنسا وفي الغالبية العظمى من الدول ، علاوة على استخدامها في التجارب و الأبحاث العلمية بشكل تفضيلي ، حتى عندما تكون درجة فهرنهايت هي المستخدمة رسميا
دفئ مفاجئ
هي الفترة خلال موسم البرد التي لوحظت فيها درجات حرارة أكثر دفئا.
دمق
هي رياح شمالية شديدة السرعة والبرودة (20-) درجة مئوية فما دون تكون محملة بذرات الثلج أو شظايا الجليد، ولذا تعرف بالعاصفة الثلجية، نظراً لشدة سرعتها واحتوائها على الثلوج التي تحملها من على سطح الأرض.
دوامة
حركة دائرية و متسارعة للهواء مشكلة إعصارا مصغرا غالبا ما يكون قليل الخطورة. تظهر خصوصا في المناطق القاحلة أو شبه القاحلة كالشرق و الجنوب الشرقي للمغرب.
دوران جوي
.حركة الكتل الهوائية الممتدة على جزء من الأرض أو كلها. يتم تحديد المناطق المناخية من قبل هذه الحركات
دوران محيطي
. حركة الكتل المائية بالمحيطات على صعيد الكوكب كله. تشكل هذه الحركات التيارات البحرية
ديك الرياح
دوارة الرياح أو ديك الرياح (غالبا ما تكون على شكل ديك حديدي)، جهاز بسيط يساعد على تحديد اتجاه الرياح. يتم تحديد اتجاه الرياح بواسطة الدوارة التي تتكون من ذراع حديدي على شكل سهم يتركز على عمود رأسي من الحديد يدور مع السهم بسهولة، ويرتكز العمود والسهم على عمود أخر غير متحرك ثبتت عليه ذراعيين أفقيين يشيران إلى الجهات الأصلية، ونظرا لأن مؤخرة السهم عريضة فإن الرياح تدفعها باستمرار نحو الجهة التي تنطلق إليها في حين يبقى رأس السهم مشيرا إلى الجهة التي تأتي منها الرياح، ويسجل اتجاه الرياح في محطات الرصد الجوية في ساعات معينة كل يوم وتستخرج لهم متوسطات يومية وشهرية تبين فيها النسب المنوية لعدد تكرار الرياح من الاتجاهات المختلفة بالنسبة لمجموع عدد مرات الرصد، كما توضع هذه النسب على الخريطة المناخية بواسطة رسم خاص يطلق عليه اسم (وردة الرياح)

ذ

ذوبان
ذوبان الثلوج أو الجليد على الأرض نتيجة لارتفاع درجة الحرارة فوق 0 درجة مئوية

ر

رادار
اختصار ل RAdio Detection And Ranging. يعكس الهدف المعدني المدفوع بالبالون المسبار جزءاً من الطاقة المنبعثة من المعدات الأرضية. إن استقبال الطاقة المنعكسة يجعل من الممكن في أي لحظة تحديد موضع البالون وحساب الاتجاه وكذلك سرعة الرياح على جميع المستويات.
راديومتر
هو جهاز يستخدم لقياس الطاقة الإشعاعية على أساس قدرتها على تبخير مقادير معينة من الماء، ويشتهر هذا الجهاز باسم راديوميتر بيلاني نسبة إلى اسم العالم الذي اخترعه وهو بيلاني. ويوجد في هذا الجهاز مستودع كروي محفوظ داخل كرة زجاجية ومتصل بأنبوبة شعرية يخرج منها البخار ليدخل في أنبوبة متسعة حيث يتكاثف بها وتتجمع المياه الناتجة في طرفها حيث تقاس بواسطة مقياس مدرج موضوع فيها.
رذاذ
عبارة عن تساقطات تظهر قطرات الماء المشكلة لها و هي تطفو في الهواء بسبب حجمها الصغير :أقل من ميليمتر واحد .
رطوبة
تشير إلى التقييم الكمي لوجود بخار الماء في الهواء في منطقة معينة من الغلاف الجوي : يمكن إجراء هذا التقييم من خلال معايير مختلفة ، وأكثرها شيوعًا هي الرطوبة النسبية ، إضافة إلى معيار آخر يتمثل في نسبة الخلط ، كثيرا ما يستخدم أيضا في علم الأرصاد الجوية.
رعد
هو الصوت الذي يصدر مصاحباً للمعان البرق. يختلف صوت الرعد من فرقعة حادة إلى دوي منخفض وذلك اعتماداً على طبيعة البرق و بعد السامع عن مصدره. و يحدث الرعد عندما تكون هناك عاصفة، تكون درجة الحرارة بالقرب من البرق عالية جدًا ، ثم يتوسع الهواء بسرعة كبيرة ويسبب انفجارًا يرجع إلى اختلاف الضغط السريع. يتحرك صوت هذا الانفجار بسرعة 337 متر في الثانية، في حين أن ضوء البرق الذي أنتج هذا التمدد يتحرك بسرعة 300000 كم / ثانية. ولهذا السبب نلاحظ دائما البرق قبل سماع صوت الرعد. ولحساب مسافة البرق، يكفي حساب عدد الثواني التي تفصل ملاحظتنا للبرق عن سماعنا للرعد ، ثم نقسمه على ثلاثة. النتيجة التي يتم الحصول عليها تتوافق مع عدد الكيلومترات التي تفصلنا عن البرق.
ركود
انخفاض كبير في سرعة الرياح.
رياح
تتولد الرياح تحت تأثير اختلافات الحرارة و الضغط. يكون الضغط الجوي مرتفعا إذا انخفض الهواء الثقيل و البارد نحو السطح، فيما يكون الضغط منخفضا إذا تصاعد الهواء الساخن و الخفيف. و يتصاعد الهواء الساخن(الأخف) طبيعيا عبر الطبقات العليا للغلاف الجوي، ليشكل منطقة ضغط جوي منخفض. في حين، يجذب الهواء الساخن نحوه كتلة هواء أخرى، ليشكل بذلك منطقة ضغط جوي مرتفع. و تتولد الرياح من الإختلاف و الفوارق التي تخلفها هاتين الكتلتين الهوائيتين.
رياح الزوندا
الرياح التي تهب في الأرجنتين على المنحدر الشرقي لجبال الأنديز.
رياح الشركي
.رياح جنوبية ساخنة و جافة من نوع السيروكو بالمغرب
رياح الشوم
.رياح جنوبية ساخنة و جافة
رياح الغربي
الرياح الجنوبية الغربية الرطبة القوية و المحملة بالغبار في المغرب. في حين تجلب "أمطارا حمراء" إلى فرنسا وإيطاليا واليونان
رياح الياماسي
هي الرياح الأتية صيفا من الشرق نحو الشمال الشرقي، المترتبة عن الضغط المرتفع لبحر أوخوتسك، و التي تهب على السواحل الشمال شرقية ل هونشو، أكبر جزيرة في اليابان : و يتم تبريد الهواء الذي تحمله لعدة أيام عبر المياه البحرية قبل أن تحمله السحب السميكة الحبلى بالأمطار الرقيقة، الشيء الذي يمكن أن يكون ضارا بزراعة الأرز.
رياح تجارية
هي رياح مداومة تهم بالأخص الطبقات السفلى من الغلاف الجوي فوق مناطق بالغة الاتساع فوق المحيط (المناطق التي بين 0 و 30 درجة من الإرتفاع) و تهب من المرتفعات الجوية دون المدارية باتجاه المناطق الاستوائية و الاتجاه السائد للرياح التجارية في نصف الكرة الشمالي هو الشمال الشرقي أما في نصف الكرة الجنوبي فاتجاهها السائد هو الجنوب الشرقي.
رياح شمالية
هي رياح عنيفة و باردة و جافة عموما، يمكن أن تتجاوز سرعة هبوبها 100 كم / ساعة، حول سرعة متوسطة تصل إلى 50 كم / ساعة خلال النهار، أو حتى أكثر ، بينما تهدأ بشكل ملموس خلال الليل. هذه الرياح الجهوية، رغم أنها غالباً ما تكون أقوى في فصلي الشتاء والربيع، إلى أنها تحدث كذلك في كل الفصول. يمكن أن تستمر لفترة زمنية متغيرة جدا، تنحصر أحيانًا في يوم أو يومين، ولكنها غالبًا ما تبقى لعدة أيام أو تتعدى الأسبوع.
رياح موسمية
الرياح الموسمية للمناطق المدارية الناتجة عن عبور الرياح التجارية لخط الاستواء (خاصة في آسيا الجنوبية). تهب باتجاه البحر في الشتاء ونحو اليابسة في الصيف.
ريح عاتية
الريح العاتية هي تمظهر عنيف و عابر للرياح، يلاحظ عندما تحدث زيادة مفاجئة وسريعة في سرعة الرياح في لحظة معينة، بالمقارنة مع القيمة التي اكتسبتها سرعتها بالرجوع إلى السرعة المتوسطة. لكل ريح عاتية سعة معينة تحرك الريح من أدنى سرعة فورية إلى أقصى سرعة فورية تسمى سرعة ذروة الريح العاتية؛ قد يحدث أن تكون هذه السرعة القصوى أعلى بنسبة 50٪ أو أكثر من متوسط ​​سرعة الرياح.

ز

زوبعة
دوامة رياح حادة و متهورة قصيرة المدة.
زوبعة
هي حركة مفاجئة سريعة للرياح تكون مترافقة عادة مع تغيرات في الطقس، مثل هطول الأمطار أو الثلوج أو عواصف رعدية. تكون سرعة الرياح في الزوابع كبيرة، وقد تصل إلى سرعات مرتفعة خلال وقت قصير نسبياً.
زينون
هو عنصر كيميائي، رمزه Xe و رقمه الذري 54 في الجدول الدوري. هذا العنصر غاز نبيل ثقيل لا لون ولا رائحة له. في الفراغ، يبعث الزينون ضوءا أزرقا جميلا متأثرا بفقدانه لشحنة كهربائية.

س

سحاب ركامي
السحب الركامية هي نوع من أنواع السحب التي تتميز بوجودها عند ارتفاعات منخفضة وذلك على شكل عنقودي متراكم. لا تسبب السحب الركامية هطولات مطرية في العادة، وغالباً ما تكون طلائع مكوّنة لأنواع أخرى من السحب مثل المزن الركامي، وذلك عند التأثر بعوامل طقس مثل عدم الثباتية والرطوبة وتفاوت درجات الحرارة. تتشكل السحب الركامية من بخار الماء ومن قطرات الماء فائقة التبريد أو من بلورات الجليد وذلك حسب المنطقة المناخية. للسحب الركامية تشكيلات مختلفة وتقوم بدور ترطيبي للأرض من خلال عكس أشعة الشمس الواردة إلى الأرض.
سحابة
تتكون من قطرات صغيرة من الماء أو بلورات الثلج التي يتم تعليقها في الغلاف الجوي.
سحابة فائقة التبريد
هي السحابة التي تبقى فيها قطيرات الماء في الحالة السائلة على الرغم من أن درجة الحرارة أقل من درجة التجمد (0 درجة مئوية).
سحابة موجة ثابتة
هي السحابة المتشكلة في قمة موجة ثابتة في تدفق الهواء الناتج عن وجود قمة جبلية أو سلسلة جبال. تهب الرياح عبر السحابة التي تبقى ثابتة
سديم
يتكون من قطيرات ماء مجهرية و صغيرة جدا معلقة بالقرب من الأرض ( تعتبر ضبابا خفيفا) . لا يحجب السديم الرؤية ما دون كيلومتر واحد كما يفعل الضباب.
سراب
السراب هو وهم ينتج عن تكوين طبقة من الهواء الساخن أو البارد بالقرب من الأرض وانحراف الأشعة الضوئية التي يسببها. هناك نوعان من السراب ، السراب الساخن (أو السفلي) والسراب البارد (أو العلوي). • السراب الساخن: يؤدي وجود طبقة من الهواء الساخن بالقرب من الأرض إلى انحراف أشعة الضوء التي لا تصل في خط مستقيم لعين المراقب و يصبح مسار هذه الأشعة الضوئية منحنيا. حيث أن سلوك و ألية عمل العين البشرية منطقية : تصل أشعة الضوء وفقا لعمل العين في خط مستقيم. ما سيراه المراقب هو إذن مجرد انعكاس الطبقة الباردة التي تعلو الهواء الساخن للأرض. هذا السراب متكرر في المناطق الصحراوية الكبيرة التي تكون ساخنة بفعل تعرضها لأشعة الشمس. • السراب البارد: يتواجد السراب أيضا في المناطق القطبية أو في المحيطات. يتسبب الهواء الملامس للسطح البارد في تكوين طبقة من الهواء البارد بالقرب من الأرض. و يكون مسار أشعة الضوء فيها مشوها، فترى العين إذن الأشياء مرتفعة عن الأرض!
سلم بوفورت
هو سلم لترتيب و تحديد قوة الرياح عبر درجات متعاقبة، مرقمة من 0 إلى 12. و يستخدم في يومنا هذا سلم بوفورت عالميا في الأرصاد الجوية البحرية، كما يستخدم على الأرض عبر إعطاء أوصاف استبدال متعلقة بالمراقب و البيئة المحيطة.
سوء الأحوال الجوية
نتحدث عن سوء للأحوال الجوية حينما يكون هناك ظهور متزامن أو متلاحق للظواهر الجوية و المناخية المتسببة في جو مضطرب، كالتساقطات أو الرياح العاتية، أو عموما ظهور لظروف جوية غير معتادة كالحرارة المرتفعة أو المنخفضة بشكل حاد و مبالغ فيه.
سيروكو
رياح جافة وحارة جداً، من الجنوب الشرقي ، قادمة من الصحراء ، تهب فوق شمال أفريقيا وجنوب البحر الأبيض المتوسط ​​عندما تستقر المنخفضات الجوية فوق الجزائر أو جزر البليار.

ش

شاهقة مائية أو عمود مائي
هو عمود من الهواء مختلط مع المياه بالتناوب على شكل كتلة سحابية عمودية دُوّاميّة فوق بحيرة أو محيط، يخلف دوامة عنيفة في مدة قصيرة ، يمكن لها أن تخلف أضرارا جسيمة إذا ما وصلت للسواحل.
شبكة الأرصاد الجوية
مجموعة من الأماكن التي تتم فيها قياسات الأرصاد الجوية على أساس منتظم.

ص

صاعقة
تحدث الصاعقة عندما يكون التفريغ الكهربائي بين أسفل السحابة ذات الشحنات السالبة مع الشحنات الموجبة على سطح الأرض وما عليه من أجسام، مما يؤدي إلى حدوث وميض يمتد من الأرض إلى أعلى يسمى بالبرق ، كما أن هذا الضوء يعقبه صوت عالي قادم من السماء وهو ما يسمى بالرعد
صقيع

هو عبارة عن غلاف من الجليد الأبيض على الأشياء الأكثر برودة من 0 درجة مئوية. و يتشكل هذا الجليد من تجمد بخار الماء أو الضباب أو السديم .

صودار
اختصار ل SOUND Detection And Ranging. و هو أداة لقياس مدى انعكاس درجة الحرارة وأثار الرياح الرأسية باستخدام مبدأ انتشار الموجات الصوتية في الغلاف الجوي.
صيف هندي
فترة من الطقس هادئة و أكثر سخونة تحدث في وسط أو في نهاية فصل الخريف في أمريكة الشمالية

ض

ضباب
كومة من قطرات الماء معلقة في الهواء، تشكل سحابة بالقرب من الأرض ، مما يحد من الرؤية أقل من كيلومتر واحد.
ضباب دخاني
خليط من الكلمات الإنجليزية Smoke "الدخان" ، و Fog "الضباب". حينما يقترن الضباب بتلوث هوائي مستمر يؤدي إلى ظهور خليط مماثل للهباء السائل ، يكون في بعض الأحيان خطراً على صحة الإنسان.
ضباب فريماس
.ضباب بارد وسميك يتجمد في الهواء وينتج غلافا من الجليد على الأشياء

ط

ظ

ع

عاصفة
هي السحب التي تحدث فيها الصدمات الكهربائية التي تكون مظاهرها عبارة عن برق ورعد.
عاصفة
عبارة عن اضطراب جوي يتمثل أساسا في تغيرات في الضغط الجوي و حركة الرياح، بقدر كاف لتشكل خطرا و ضررا يمكن أن يخلف بعض الأضرار المادية أو خرابا كارثيا.
عدم استقرار جوي
هي حالة الغلاف الجوي بحيث يستمر أي اضطراب في هذه الحالة في التعاظم و التضخم. يستخدم هذا المصطلح عادة لوصف حالة الغلاف الجوي عندما تستمر كتلة من الهواء في الارتفاع طالما بقيت درجة حرارتها أعلى من درجة حرارة الهواء المحيط.
علم الأرصاد الجوية
علم دراسة الظواهر الجوية و المناخية (غالبا ما تكون ذات مدة قصيرة على سلم محدد بدقة).
علم المناخ
. فرع من فروع علم الأرصاد الجوية المكرسة لدراسة المناخ
عين الإعصار
منطقة دائرية تقريبا في مركز الإعصار، تتميز بالرياح الخفيفة والطقس الجيد.

غ

غلاف جوي
يتكون الغلاف الجوي للأرض من حوالي 79.1 ٪ من النيتروجين، 20.9 ٪ من الأكسجين ، و 0.036 ٪ من ثاني أكسيد الكربون ، والعديد من الغازات الأخرى . و يمكن تقسيم الغلاف الجوي إلى طبقات مختلفة وفقًا لمحتواها من الغاز وخصائصها الكيميائية. تسمى الطبقة الأقرب إلى الأرض بالتروبوسفير، ويمكن أن يصل سمكها إلى 8 كم عند القطبين و 17 كم عند خط الاستواء. أما الطبقة التي تليها فتسمى الستراتوسفير، و تصل إلى ارتفاع حوالي 50 كم. في حين تسمى الطبقة الثالثة أو الميزوسفير، يبلغ سمكها حوالي 80 إلى 90 كم ، أما الغلاف الحراري أو الأيونوسفير، فيتقلص تدريجيا ويشكل حدودا غير محددة مع فضاء ما بين الكواكب. و تمتزج الغازات بشكل أقل من طبقة إلى أخرى.

ف

فورتيكس
الدوامة التي تخلفها الأعاصير و المنخفضات الجوية. و يتم رصد الفورتيكس الناتج عن الأعاصير عبر الشكل الدائري للسحب على الصور القادمة من الأقمار.
فيضان
أي ارتفاع في مستوى مجرى مائي - نهر أو وادي أو سيل أو قناة أو أي مجرى مياه مثل بحيرة - يسمى فيضانا عندما ينجم عن تدفق كبير للماء، يكون متواصلا في فترة هطول الأمطار أو ذوبان الثلوج أو الجليد
فيضانات
يتجاوز مستوى الماء قيمته المعتادة حتى يغمر مساحة كبيرة أو صغيرة من الأرض التي تحيط به، حينها نتحدث عن فيضانات للماء.

ق

قفز الرياح
تغير مفاجئ في اتجاه الرياح.
قفص الأرصاد الجوية
هو بناء خفيف يتكون من مجموعة من الأكواب البيضاء المصنوعة من الخشب أو البلاستيك، معد لإيواء أدوات لقياس الأرصاد الجوية. و يحد لونه الأبيض من امتصاص الإشعاعات الشمسية التي من الممكن أن تسخن داخل القفص و بالتالي تشويه نتيجة القياسات. فيما تمكن الأكواب من التدفق الحر للهواء داخل المأوى. و يحتوي القفص على عدد من أجهزة القياس التي يجب أن تكون محمية من تقلب الأحوال الجوية و من التعرض المباشر لأشعة الشمس. و غالبا ما يتوفر هذا المأوى على جهاز لقياس الحرارة القصوى، و جهاز لقياس الحرارة الدنيا، و مقياس للضغط الجوي إضافة إلى جهاز لقياس الرطوبة.
قمة بارومترية
.هي منطقة ضغط جوي مرتفع تأخذ شكلا منبسطا بما فيه الكفاية، كي نتمكن من خلاله تمييز محور يمر بمركزها في كل مستوى أفقي
قوس قزح
هو ظاهرة ضوئية على شكل قوس دائرة، تظهر في السماء أحيانًا أثناء هطول الأمطار. يمكن رؤية ألوان الطيف الناتجة عن تشتت ضوء الشمس عن طريق الانكسار والانعكاس في قطرات الماء التي تتشكل عندما تتحول السحابة إلى مطر. و الألوان السبعة لقوس قزح هي: الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والنيلي والأرجواني.
قياس التغير الثابت في الهواء
هي قيمة قياسية يعطيها البرج قبل إقلاع الطائرة، و هو المعلم الأكثر أهمية عندما لا تكون الرحلة محلية. تقابل QNH قيمة الضغط على مستوى سطح البحر، وبالتالي تسمح ، بعد ضبط مقياس الارتفاع ، بمعرفة ارتفاع الطائرة بالنسبة لمستوى سطح البحر. أيضا، يُعطى الارتفاع الطبوغرافي لأي عائق نسبة إلى مستوى سطح البحر، لذلك فإن هذا المرجع الشائع يجعل من الممكن معرفة الارتفاع بالنسبة للعائق. و تعتمد قيمة QNH على المكان والمناخ وتختلف بمرور الوقت.

ك

كتلة هوائية
تعبر عن الهواء الراكد أو المتحرك ببطء شديد على منطقة جغرافية ذات خصائص ثابتة، تميل إلى أن تصبح متجانسة في المستوى الأفقي والحصول على الخصائص الحرارية والرطوبة الخاصة بهذه المنطقة طالما أن وقت الاتصال و التفاعل كاف. وهكذا ، فإن الهواء الذي يركد في قارة باردة وجافة يصبح نفسه بارداً وجافاً. وبالمثل ، فإن الهواء الذي يركد على المحيط الدافئ يصبح حارًا ورطبًا. تسمى هذه الكتل الهوائية المتجانسة هكذا بـ "الكتل الهوائية". و تسمى المناطق التي تنشأ فيها "مصادر".
كسوف
يبدأ الكسوف عندما تدخل حافة القمر منطقة الظلام، و لا يتوقع أن نرى القمر يظلم على الفور، حيث أن الدخول في الظلام لا يسبب سوى تأثير بسيط و غير محسوس على القمر المكتمل. في حين لا نبدأ تمييز تغير في مظهره فقط عندما يكون القمر قد وصل إلى نصف طريقه في هذه المنطقة. في هذا الوقت، يمكن أن يظهر ظل خفيف جداً على الجانب الشمالي الغربي من القمر. ومع مرور الدقائق ، سيصبح الظلام أكثر وضوحًا و حضورا
كلفن
هي وحدة تحديد درجة حرارة الجسم المادي وفقًا لمقياس درجة الحرارة المطلقة المرتبطة بمقياس درجة الحرارة Celsius: إذا كانت TK (درجة الحرارة بالكلفن) و TC (درجة الحرارة بالسيلسيوس) هي قيم درجة الحرارة الخاصة بهذا الجسم التي تم الحصول عليها في المقياس الأول والثاني ، على التوالي ، ننتقل من قيمة إلى أخرى ببساطة من خلال المتساويات التالية : TC = TK - 273،15 أو TK = TC + 273،15.
كوريوليس
هي القوة التي تم تسميتها باسم العالم الفرنسي غاسبار- غوستاف دي كوريوليس ، والتي اكتشفت في عام 1835 أن الدوران اليومي للأرض على محورها يمارس قوة على جميع العناصر التي تتواجد في حركة حرة ، مثل الرياح. في نصف الكرة الأرضية الشمالي ، يحرك دوران الأرض الرياح إلى اليمين. وفي النصف الجنوبي من الكرة الأرضية ، يحركها إلى اليسار.
كيلو باسكال
وحدة قياس الضغط الجوي : 1 kPa = 1000 N/m2 = 1000 kg/s2.m.

ل

لا نينيا
النينيا ، بالإنجليزية (La Niña) ومأخوذة من الاسبانية وتعني البنت وتطلق هذه الظاهرة على الفترات التي تكون فيها درجات حرارة مياه سطح المحيط الهادئ أقل من المعدل العام .هي ظاهرة تحدث كل الأربع أو الخمس سنوات، على طول الساحل الغربي لأمريكة الجنوبية، حينما تحل كتلة مياه أكثر برودة من المعتاد محل تيار النينيو الساخن أكثر من العادة، و يمكن أن تنخفض هذه المياه ، المسماة "لا نينيا" ، إلى درجتين مئويتين تحت درجة حرارة سطح البحر المتوسطة البالغة 28 درجة مئوية. على عكس ظاهرة النينيو ، تجلب لا نينا حالات أرصاد جوية تتعارض مع تلك التي تسببها ظاهرة النينيو.
ليدار
اختصار ل LIght Detection And Ranging ، يعمل ليدار بنفس الطريقة التي يعمل بها الرادار مع اختلاف وحيد يكمن في كونه يستخدم شعاع الليزر للتحري و الرصد عن كل ما يقع في الغلاف الجوي، بسبب قدرته العالية على القيام بالقياسات بدقة من حيث الزمان و المكان، فإن هذه الأداة قادرة على قياس تيارات الرياح أمام الجبهات أو على ارتفاعات عالية.

م

مؤشر تبريد الرياح
قياس التأثير المشترك لدرجات حرارة الهواء وسرعة الرياح. كلما زاد المؤشر ، زادت سرعة تبريد أجزاء الجسم المعرضة للرياح. وبالتالي ، فإن الرياح تسرع فقدان الحرارة.
محرار أو مقياس الحرارة
تعتمد على اختلافات حجم السوائل المعرضة للتغيرات في درجة الحرارة. النماذج المستخدمة في علم الأرصاد الجوية هي موازين الحرارة الزئبقية أو الكحولية.
مرصد جوي أو محطة رصد جوي
مجموع التجهيزات و المعدات (الأراضي، المباني، أدوات القياس، و غيرها) الضرورية لتجميع ملاحظات الأرصاد الجوية في موقع معين.
مركز أرصاد جوية
.يمكن أن يكون بنية علمية و تقنية و إدارية في نفس الأن، تتوفر على الوسائل اللازمة لضمان القيام بأنشطة مختلفة للأرصاد الجوية على المستوى الدولي و الوطني و الجهوي و المحلي
مستشعر الأرصاد الجوية
.جهاز يحول عنصرا من عناصر الطقس (درجة الحرارة ، الرياح ، إلخ) إلى إشارة كهربائية أو رقمية لغرض الحصول على قيمة دقيقة
مطر
هوالماء في الحالة السائلة الذي يسقط من السماء. والذي ينتج عن تبخر للرطوبة الموجودة في الطبيعة وخاصة في المسطحات المائية الكبرى. حيث يرتفع بخار الماء هذا و يتكاثف حال ملامسته للهواء البارد ليشكل الغيوم. عندما يكون التكاثف مهمًا للغاية ، وتكون قطرات الماء التي تكونت بعد ذلك ثقيلة جدًا ، تسقط ، ليقال إنها تمطر.
مطر حمضي
سقوط قطرات المطر التي تحتوي على حموضة عالية. ترتبط أسباب هذا التحميض بأنشطة البشر (التلوث).
مطر متجمد
هطول مطري سريع ترافقه الرياح غالباً، تختلط خلاله الأمطار مع عناصر من أنواع أخرى من التساقطات : البرد أو الثلج ، أو ببساطة كريات الثلج أو الثلج الذائب
مقياس الإشعاع السماوي
مقياس الإشعاع السماوي أو البيرانومتر، هو أحد أنواع أجهزة القياس المستخدمة في الأرصاد الجوية لقياس كمية الاشعاع الكلية التي تصل سطح الأرض بشكل مباشر، (إشعاع شمسي مباشر) أو غير مباشر(إشعاع جوي)، أيّ مقياس إشعاع سماوي مثالي لا يتطلّب أيّ طاقة كهربائية لتشغيله. وحدته (W / m²) أو (W / m² / s). و هو مثل جهاز قياس الضغط، يشتمل على كأس زجاجي مزدوج، وسلسلة من الأكواب الحرارية ونظام لتسجيل القوة الكهربية الناتجة عن ضغط الإشعاع. تقوم الأكواب الزجاجية بتصفية نطاق الأطوال الموجية المراد قياسها (عادة 0.3 إلى 3 مم) ويحد من تكاثف بخار الماء.
مقياس الثلوج
هو أداة لقياس ارتفاع المياه التي سقطت على شكل ثلوج. يتم تحديد هذا الارتفاع من خلال وزن الثلج أو بعد ذوبان الثلوج.
مقياس الرطوبة
أداة تمكن من قياس نسبة رطوبة الهواء، و توجد منه أنواع عدة : مقياس الرطوبة ذا الشعرة، مقياس الرطوبة المعتمد على التكثيف و مقياس الرطوبة المعتمد على الإمتصاص و أنواع أخرى
مقياس الرطوبة
إذا تمت تغطية لمبة ترمومتر عادي بقطعة من النسيج القطني، يتم الحصول على ميزان حرارة رطب، يسمى أحيانًا ميزان حرارة مبلل، شريطة أن يتم ترطيب الشاش(قطعة النسيج القطني) باستمرار بالماء النقي. تشير القيمة التي تعرض إلى درجة حرارة نقطة الندى. والفرق بين درجة الحرارة التي يقرأها مقياس الحرارة الرطب ومقياس الحرارة العادي (مقياس الحرارة الجاف) يجعل من الممكن ، على وجه الخصوص ، حساب الرطوبة النسبية للهواء. في الواقع، ويرجع انخفاض درجة الحرارة المعروضة على المحرار الرطب إلى تبخر الماء الذي تشربت به قطعة الشاش، و الناتجة عن فقدان الحرارة على شكل حرارة كامنة في التبخر. و منه فكمية الماء المتبخر لكل وحدة زمنية تمثل قيمة الانخفاض في درجة الحرارة، و تعتمد على كمية بخار الماء الموجودة في الهواء المحيط بمقياس الحرارة. الأمر الأكثر أهمية هو إذا كان الهواء أكثر جفافا. حيث أنه إذا كان مشبعًا، فلا يمكن أن يحدث أي تبخر، ومنه فدرجة حرارة الترمومتر المبلل مماثلة لدرجة حرارة الترمومتر الجاف. ويسمى الجمع بين ميزان حرارة جاف ومقياس حرارة مبلل بمقياس الرطوبة.
مقياس المطر
وهو عبارة عن أداة تجمُّع تمكن من معرفة كمية الأمطار المتساقطة (رذاذ ، مطر ، ثلج ، ...) خلال فترة معينة، يتم تسجيلها بمساعدة خزان على شكل مخروط يوفر مساحة استيعاب قدرها 400 سم مربع محمية من الرياح. هناك نماذج ذات أنبوب قصير لجمع المطر ونماذج أخرى ذات أنبوب طويل للثلوج. القياس يكون مباشرا عن طريق القراءة المباشرة، على متدرج ، وفي حالة عدم توفر هذا الأخير يكفي سكب محتوى الخزان في أنبوب اختبار زجاجي متدرج. و عندما يتعلق الأمر بالثلج ، فإن 1 سم من الثلج توافق 1 ملم من الماء. كما يمكن أيضا إذابة الثلج مع العناية بعدم فقدان البخار الناتج عن الإذابة، ولكن بصفة عامة في البلدان الثلجية جدا لا يملك المراقبون الوقت الكافي لأداء هذه العملية.
مقياس سرعة الرياح
هو جهاز يمكن من قياس سرعة الرياح،الأداة التي تقاس بها سرعة الرياح، أكثر أنواعه استخداما هو المرياح الذي يتكون من ثلاثة أقداح لها شكل قمعي مغلق موصول في نهاية قضيب أو محور ثابت.
ملاحظة أو رصد سينوبتيكي
مراقبة و ملاحظة الأرصاد الجوية في نفس الوقت في العديد من المحطات في جميع أنحاء العالم للحصول على تمثيل عام (المقياس السينوبتيكي) لحالة الغلاف الجوي.
مناخ
.هو شكل الطقس الذي يمتد على مدة طويلة و في حيز مكاني محدد. هو مجموعة مرتبة من حالات الغلاف الجوي و أوجه تفاعلها مع السطح خلال مدة معينة و على امتداد منطقة معينة
مناخ محلي أو مصغر
مناخ منطقة صغيرة يختلف عن مناخ المنطقة الكبيرة التي تقع فيها.