نظام ادارة الجودة

نظام إدارة الجودة في المديرية العامة للأرصاد الجوية: من معايير الأيزو إلى نموذج التميز ...

أطلقت المديرية العامة للأرصاد الجوية، الحاصلة على شهادة. ISO 9001 منذ عام 2014، في عام 2018 مشروعًا متكاملًا ومنظمًا، يهدف إلى نقل نظام إدارتها للجودة إلى النسخة الجديدة للمعيار ISO9001 .ووضع نموذج دولي للتميز

وقد تمكنت المديرية العامة للأرصاد الجوية في يوليوز 2020 من الحصول على شهادة ISO 9001V2015، على كل أنشطة المديرية التي تخص الإدارة الإنتاج والدعم، لتكافئ هذه الشهادة أكثر من عام ونصف من مشاركة جميع الموظفين في إصلاح نظام إدارة الجودة من أجل الامتثال للمتطلبات الجديدة للمعيار من حيث إدارة المخاطر، المعرفة بالقضايا الخارجية والداخلية، متطلبات وتوقعات عملائها وجميع الأطراف المعنية ذات الصلة، من أجل التحسين المستمر لمعلومات الأرصاد الجوية والمناخية والبيئية التي تتيحها لمستخدميها.

بالإضافة إلى ذلك، ومن اجل مواجهة القضايا الناشئة والسياق العلمي والتكنولوجي والاجتماعي والاقتصادي والسياسي المتغير باستمرار ولرفع الاداء، فإن اللجوء إلى التميز التنظيمي يعد خيارًا استراتيجيًا مثيرًا للاهتمام بالنسبة إلى المديرية العامة للأرصاد الجوية. وفي هذا الصدد.فقد وقع اختيارنا على نموذج EFQM (المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة) ، . لأنه الأنسب لمهمة مؤسستنا ويقدم إطارًا منهجيًا يسمح بالتقييم الذاتي لمستوى الأداء وهي عملية في غاية الاهمية لتحديد ومشاركة الممارسات الجيدة وفقًا لمعايير التقييم المشتركة

ويعتمد نموذج التميز للمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة .(EFQM) على مبدأ الحصول على نتائج ممتازة في مجالات الأداء والعملاء والموظفين والمجتمع من خلال القيادة، التي تتحكم في الاستراتيجية والسياسة المنفذة من خلال الأفراد والشركاء والموارد والعمليات

ان الانخراط في هذه العملية سيسمح للإدارة العامة للأرصاد الجوية بإنجاز مهمتها وتحقيق رؤيتها 2030 والتطور نحو التميز .